نشأة الكلية

كتب بواسطة: المدير.

      لقد شهد السودان توسعا غير مسبوق في مؤسسات التعليم المختلفة ، لا سيما التعليم العالي ، ومن تلك المؤسسات التي أسهمت في نشر العلم الشرعي النافع المعهد العالي للدراسات الشرعية والذي تأسس عام اثني عشر وأربعمائة وألف من الهجرة ، وقد تخرج فيه  450 طالبا حتى عام 1428هـ ، من مختلف القارات. أسهم أولئك الخريجون في توعية مجتمعاتهم ، خطباء على أعواد المنابر ، وشيوخا في حلق العلم ، بل مؤسسين لمعاهد العلم .

      ولقد لمسنا ثمرة جهودهم من خلال تواصلهم مع معهدهم الذي تخرجوا فيه ، وأخبارهم التي تفد إلينا من خلال طلابهم ، وزياراتهم المتبادلة مما حدا إدارة المعهد  على العمل على تطويره ، وترقيته إلى كلية ، وقد رأينا خريجيه يستوعبون في الجامعات الرسمية للدولة لإتمام تعليمهم ويحرزون تفوقا منقطع النظير .

     وقد سعى القائمون على إدارة المعهد إلى تطويره إلى كلية شرعية ضمن منظومة التعليم العالي في البلاد ولله الحمد والمنة أن كلل تلك المحاولات من خلال المتابعة المستمرة في غضون تلك السنوات بالحصول على التصديق النهائي والرسمي من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ليصبح كلية في قرارها : رقم (1) لسنة 2007 م ، بتاريخ 8 ربيع الثاني 1428هـ ، الموافق 25- 4- 2007م – النمرة : ت ع أ أ |عام.